U3F1ZWV6ZTUzNDY1OTE5MjI4NTMwX0ZyZWUzMzczMDkyNTA5MzU1Mw==

أهم طرق علاج الإمساك المزمن بدون أدوية



كيف يحدث الإمساك المزمن وما هي أعراضه







يحدث الإمساك في الغالب عندما تكون حركة الأمعاء بطيئة وبالتالي يحدث تحجر للبراز ومن صعوبة في الإخراج، وإذا أستمر هذا الأمر يحدث الإمساك المزمن والذى قد يطول لشهور مما يؤدى إلى التعب الشديد عند عملية الإخراج في كل مرة. وفى حالات الإمساك المزمن يكون التبرز بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً، ويكون البراز متكتلاً وجافاً وصلباً ويشعر الشخص بألآم شديدة عند الإخراج ولا يستطيع تفريغ البراز من المستقيم بشكل كامل الأمر الذى يجعله يستخدم يده للضغط على بطنه أثناء التبرز لتسهيل عملية الإخراج في كل مرة.

السبب الرئيسى للإمساك المزمن

قد يرجع سبب الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج إلى ضعف عضلات البطن، ذلك لأن عضلات البطن هي التي تقوم بالضغط على القولون أثناء عملية الإخراج وبالتالي تسهيل عملية الإخراج لأنها بالضغط على القولون تزيد من حركته وبالتالي تمرير الفضلات للخارج.

الرياضة أول خطوات علاج الإمساك

نظراً لأن السبب الرئيسى للإمساك هو ضعف عضلات البطن فأول خطوات العلاج تتمثل فى تمرينات البطن وهى كثيرة ومتنوعة ولعل أسهلها والذى يمكن ممارسته في نفس المكان هو شفط البطن للداخل بإستمرار أثناء الجلوس، والتمرين الثانى لتقوية عضلات البطن هو القيام والنوم بالرأس مع تثبيت القدم، فهذا التمرين يقوى عضلات البطن ويشد القولون وبالتالي تسهيل عملية الإخراج.

وصفات من الطب البديل لعلاج الإمساك المزمن

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من الأشياء الملينة والمسهلة لعملية الإخراج. ويمكن تناول زيت الزيتون مع عصير الليمون بخلط معلقة كبيرة من زيت الزيتون مع عصير الليمون وتناوله على معدة فارغة فهذا يسهل عملية الإخراج عند تناول الطعام. أو يمكن تناول معلقتين من زيت الزيتون صباحاً على الريق.

الينسون

الينسون يعالج الآم البطن ويطرد الغازات لذا فهو يعتبر من المشروبات الجيدة لعلاج مشاكل البطن ومنها مشكلة الإمساك، ويمكن تناول الينسون مرة أو مرتين يومياً بعد الوجبات.

الكمون

ينصح الأطباء بتناول الكمون وإدراجه في تتبيل الطعام لما أثبته من فاعلية في علاج الكثير من المشاكل الصحية التي تتعلق بالجهاز الهضمى ، ويمكن تناول شراب الكمون أو منقوع الكمون فضلاً عن إضافته لتوابل الطعام والسطلة، وذلك لأن الكمون يخفف غازات المعدة والإنتفاخ الذى تسببه بعض مصادر الطعام، ويمكنك تجهيز مشروب صحى ولذيذ من الكمون وذلك بغلى ثلاثة أكواب ماء مضافاً إليها ملعقة من الكمون ثم يُصفى ويُشرب منه مرة واحدة يومياً.

الشمر

يعالج الشمر عسر الهضم، وبالتالي الإمساك وصعوبة الإخراج، ويمكن تناول الشمر بمضغ بذوره بعد الوجبات حيث أنه يُسرع عملية الهضم فضلاً عن ذلك يخلص الفم من الرائحة الكريهة. بالإضافة إلى هذا فإن بذور الشمر المطحونة تحفز إفراز عصارة المعدة، ولذلك فإن الشمر يدخل في التركيبات الدوائية التي تعالج مشاكل الجهاز الهضمى. يمكن أيضاً تناول مشروب الشمر بغلي ملعقة مع كمية مياه مناسبة وتناوله بعد الوجبات مرة واحدة يومياً.

الأطعمة التي تعالج الإمساك

بالإضافة إلى الوصفات السابقة لابد من تناول الأطعمة التي تتناول على نسبة عالية من الألياف وذلك لدورها المهم في تسهيل عملية الإخراج ومن هذه الأطعمة التفاح والبرقوق والبطاطا والكمثرى والمكسرات بأنواعها والخس ، والبقوليات بأنواعها والبروكلى والتوت ، مع شرب كميات كبيرة من الماء، ومضغ الطعام بشكل بطئ لأن ذلك يسهل ويحسن من عملية الهضم. وأخيراً يجب إدراج عسل النحل في الوجبات الغذائية.

وضع نظام يومى لعلاج الإمساك

يعتبر النظام هاماً في كل شيء، وعليه فالنظام الغذائي والصحى والرياضى مفيد في علاج كثير من الأمراض، ومنها مشكلة الإمساك، وكل مشكلة صحية لابد من عمل نظام صحى وغذائى لها ويمكن تلخيص النظام الوقائى والعلاجى لعلاج مشكلة الإمساك في الخطوات التالية :
أولاً : تناول الوجبات في أوقات معينة وثابتة أثناء اليوم وبنفس المقدار.
ثانياً : هذه الخطوة تابعة للخطوة السابقة حيث يجب أن تحدد ميعاد لعملية الإخراج اليومى وأفضل الأوقات هو في الصباح بعد تناول وجبة الإفطار.
ثالثاً : تناول المياه بشكل كاف ويفضل تناول كوب من المياه يومياً بعد الإستيقاظ مباشرة
رابعاً : تحديد ميعاد النوم والإستيقاظ ولابد من النوم بشكل كاف ولا يجب النوم أقل من ثمان ساعات يومياً.
خامساً : ممارسة التمرينات الرياضية المختلفة ومنها تمرينات البطن التي ذكرناها، ويعتبر المشى من أهم التمرينات التي تعالج كثيراً من الأمراض ومنها مشكلة الإمساك كما أنها تحافظ على نشاط وحيوية الجسم.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة