U3F1ZWV6ZTUzNDY1OTE5MjI4NTMwX0ZyZWUzMzczMDkyNTA5MzU1Mw==

علاج البواسير والناسور الشرجى



تعتبر البواسير والناسور الشرجى من الأمراض المزمنة التى يعانى منها الكثير من الناس، والتى قد تسبب حرجاً عند إستشارة الطبيب، ولكن لابد من العلاج الطبى، ونوضح فى هذا المقال بعض المعلومات الهامة والنصائح والإرشادات والوصفات لعلاج البواسير والناسور الشرجى.



أعراض البواسير والناسور الشرجى

تضخم أو كتلة غير معتادة فى منطقة الشرج
ألم فى منطقة الشرج
نزيف من الشرج
وجود هذه الإعراض مؤشر للإصابة بالبواسير أو الناسور الشرجى، فهل هناك فرق بينهم؟

ما هى البواسير؟

المقصود بالبواسير هى  تمدد غير طبيعي في حجم الأوعية الدموية الموجودة في نهاية المستقيم و فتحة الشرج، و هي مشكلة مشابه لمشاكل الدوالي التي تحدث في الأوعية الدموية في مختلف مناطق الجسموهو ما يؤدى الى صعوبة فى التبرز وآلم أثناء تلك العملية.

ما هو الناسور الشرجى؟

كلمة ناسور تحمل معنى مشابه لكلمة (نفق)، حيث يمثل الناسور الشرجي نفقاً غير طبيعي يصل بين القناة الشرجية و بين سطح الجلد، و غالباً ما يكون هذا النفق ناتجاً عن تكوين خراج في وقت سابق نتج عنه تآكل في الحواجز العضلية و النسيجية الطبيعية بين التجويف الداخلي للقناة الشرجية وبين السطح الخارجي للجلد
لابد من ملاحظة أن العلاجات الطبيعية للبواسير ينبغي أن تسير جنبا إلى جنب مع الرعاية الطبية وبعد موافقة الطبيب المختص.

العلاج بالتغذية

تشجيع المريض على زيادة محتوى الألياف في غذائه اليومي لتقليل الإمساك و تحسين حركة الأمعاء.
إعطاء ملينات لتسهيل مرور البراز بسهولة و عدم بقائه في الأمعاء لفترة طويلة. تشجيع المريض على الانتباه لإجراءات النظافة الشخصية بشكل أكبر، و تجنب مشاركة الملابس مع الغير.

الكركم فى علاج الناسور الشرجى

الكركم هو واحد من أقوى الأعشاب ومعروف عن خصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. معظم المأكولات الهندية تحتوي على الكركم كمكون رئيسي. حتى في ذلك الحين ، في حالة وجود حالات ناسور شرجي مزمن أو شديد يجب أن تشمل تناول الكركم في نظامك الغذائي اليومي.

الثوم فى علاج الناسور الشرجى

يعتبر الثوم من المواد الطبيعية الفعالة التي نجحت في علاج الناسور الشرجي، نظراً لتركيبته الفريدة التي تُساعد في العلاج بسرعة، حيث يحتوي على مضادات حيوية طبيعية.
يستطيع الثوم القضاء على البكتيريا والجراثيم الموجودة في منطقة الشرج ويعمل على تطهيرها وعلاجها، لذلك فإن استخدامه في هذه المنطقة يسرع من عملية العلاج ويمنع عودة الناسور مرةً أخرى.
يمكن استخدام الثوم في علاج الناسور بعدة طرق، الطريقة الأولى نُحضر فيها فص ثوم ونقشره ونغمره بزيت الزيتون النقي، ونضعه وقت المساء في فتحة الشرج على شكل تحميلة، حيث تبدأ أعراض الناسور بالتراجع تدريجياً
يمكن استخدامه بطريقةٍ ثانية، وهي تقشير الثوم وهرسه وإضافة زيت الزيتون إليه، ومن ثم نحضره على شكل لبخات ونضعه على فتحة الشرج ونثبته جيداً بقطعة شاش نضع عليها لاصق.

وصفة من الطب البديل لعلاج البواسير والناسور الشرجى

دهن سنام الجمل يتم تسخينه على النار ثم يتم عمله كأقماع شرجية تؤخذ ثلاث مرات مرة بعد الحمام الصباحى ومرة قبل النوم ومرة قبل النوم، وبالمداومة يعُطى نتائج طيبة بفضل الله.

العلاج بالماء

حمامات الجلوس الدافئة أو كمادات الحرارة الرطبة تساعد على تخفيف الالتهاب وتسكين الألم.
شرب كميات كافية من المياه يومياً.



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة