U3F1ZWV6ZTUzNDY1OTE5MjI4NTMwX0ZyZWUzMzczMDkyNTA5MzU1Mw==

15 صورة خداع بصرى ستصيبك بالذهول




تنقل العين الصور للمخ والذى يقوم بدوره بترجمتها وتحليلها. ولكن عندما تنقل العين صور إلى المخ فى محاولة لإقناعه بأنها صحيحة بينما يرفض المخ تصديق ما تراه العين يحدث الخداع البصرى أو الوهم البصرى. نقدم لكم 15 صورة خداع بصرى ستخدع العقل قبل العين.

تأثير بيزولد



أكتشف فيلهالم فون بيزولد وهو عالم أرصاد ألمانى ذلك التأثير والذى يُظهر اللون الأحمر أما أفتح أو أغمق بالإعتماد على اللون المجاور له، فاللون الأحمر على اليمين يبدو أكثر قتامة من الأخر على اليسار، وذلك لأن اللون الأسود يحيط بالأول بينما يحيط اللون الأبيض بالثانى. ولكن فى الواقع درجة اللون الأحمر هى نفس الدرجة فى الجانبين.

المستطيل الثلاثى



المستطيل الثلاثى هو شكل هندسى مستحيل، فمن الظاهر يبدو أنه يحتوى على ثلاث شوكات، ولكنه يتحول إلى شقين فقط فى الطرف الثابت أو الطرف العلوى، النظر من طرف إلى أخر سيصيبك حتماً بالإرتباك. ظهر هذا المستطيل لأول مرة على غلاف مجلة MAD عدد مارس 1965.


خدعة جدار المقهى



لاحظ دكتور جريجورى ريتشارد هذا الخداع البصرى لأول مرة على جدار مقهى بريستول، ومن هنا جاءت تلك التسمية. يتناوب اللون الأسود مع الأبيض، مما يجعل الناظر إلى تلك الحائط يشعر أن خطوط المونة الفاصلة منحنية إلا أنها ليست كذلك، بل هى خطوط مستقيمة ومتوازية. فقط أنظر جيداً بعد معرفة تلك المعلومة.

الأعمدة أو الأشخاص



فى هذه الصورة هل ترى أعمدة أم ترى مجموعة من الأشخاص  ؟ يحتوى الخداع البصرى فى الصورة على أعمدة يمكنك أن تراها بسهولة، لكن فى الفراغ السلبى تظهر صور ظلية لبعض الأشخاص. وتعتبر هذه الصورة مثال كلاسيكى للصور المزدوجة، فى بعض الأحيان يتم رسم مثل تلك الصور رسم ثنائى الأبعاد مما يجعل فك تشفيره أمر أكثر صعوبة.

خداع إيبنجهاوس



قد يبدو لك أن الدائرة البرتقالية على اليمين أكبر من الدائرة البرتقالية على اليسار، لكن الدائرتين هم نفس الحجم تماماً. فى مثل تلك الخدع البصرية فإن الفضاء المحيط بالأشياء يخدع العين ويجعلنا نعتقد أن بعض الأشياء أكبر من بعض، عندما تكون بنفس الحجم.

الفيل المستحيل



يبدو لك هذا الفيل طبيعياً من النظرة الأولى، إلا أنك ستكتشف أن لديه العديد من الأرجل، وكخدعة المستطيل الثلاثى فإن هذه الأرجل يمكنك أن ترى بدايتها ولكن لن تستطيع تحديد نهايتها، ولكن على العكس المستطيل الثلاثى فإن هذه الفيل ليس له خداع الفراغ ثلاثى الأبعاد.

خداع فريزر



خداع فريزر هو وهم بصرى يخدع الدماغ، حيث يجعلك تتخيل أن الخطوط البيضاء والسوداء تتصاعد إلى الداخل، ولكن إذا تتبعت كل خط على حدة ستجد أنها عبارة عن دوائر متحدة المركز وليست خط حلزونى. يرجع هذا الخداع البصرى إلى عام 1908 عندما أبتكره عالم النفس السير جيمس فريزر.

المكعب المستحيل



المكعب المستحيل أو المكعب غير المنطقى هو عبارة عن شئ غامض ومحير، حيث أنك ستعتقد أنك تنظر إلى رسم ثلاثى الأبعاد إلا أنه فى حقيقة الأمر ثنائى الأبعاد، تم إبتكار هذا الخداع من قبل الفنان الأمريكى موريتس إيشر والمعروف بتلك الخدع البصرية مثل خدعة السلم اللامتناهى.

ملامح خادعة



طور عالم النفس الإيطالى غايتانو كانزيسا ذلك الوهم البصرى والذى يظهر فيه المثلث الأبيض، الذى ليس له وجود فى الحقيقة، ولكن الأشكال المحيطة هى التى تخدعنا فى التفكير إلى وجوده. تحاول عيوننا بشكل طبيعى سد الثغرات، وإيجاد إقتراحات للأشكال غير الموجودة بالفعل.

الوجه الكاذب



هل يمكنك قراءة الكلمة التى شكلت الوجه. إنها كلمة liar. إذا نظرت إلى الصورة من أحد الجوانب سيختفى ذلك الوجه الغاضب وتظهر الكلمة التى شكلته، وهى كلمة liar وتعنى "كذاب". وعلى الرغم من وجود خدع كثيرة للكلمات التى تشكل أشكالاً مختلفة إلا أن هذه الخدعة أوضحها، حيث تظهر الكلمة بصورة واضحة جداً عند تحريك الصورة جانباً.

النقطة الخضراء الوهمية



يتكون هذا الوهم البصرى من 12 نقطة أرجوانية منفصلة مرتبة كأرقام عقارب الساعة وجود علامة فى المنتصف. يتم مسح كل نقطة بالترتيب لجزء من الثانية فى إتجاه عقارب الساعة. لو حدقت فى العلامة فى المنتصف  يتم إستبدال حركة الدوائر بنقطة خضراء وتظهر الفراغات فى جميع أجزاء الدائرة.

خارج السيطرة



تبدو هذه الأوراق كما لو كانت تتحرك فى شكل أمواج عندما تنظر إلى الصورة رغم أنها ثابتة. المدهش فى تلك الخدعة أنك عندما تتوقف عن النظر بعد أن رأيتها تتحرك ثم بدأت تركز فى الصورة حتى تراها ثابتة فلن يحدث هذا أبداً. تأتى هذه الحركة نتيجة التباين الشديد فى الألوان.

اللوحة الخادعة



هذه اللوحة أكثر من مجرد صورة مزوجة، فالجسر يتلاشى ببطء فى السماء حيث تشكل الغيوم أشرعة سفينة قديمة. صمم هذه اللوحة الفنان الكندى روب جونسالفيس، والذى أشتهر برسم عشرات اللوح الأخرى ذات الصور المزدوجة.

بطة أم أرنب



ربما رأيت هذه الصورة من قبل؟ هل رأيت الأرنب أولاً أم البطة؟ أم لا ترى أحدهما؟ ظهرت هذه الصورة لأول مرة فى مجلة فكاهية ألمانية  عام 1892، وقد ألهمت تلك الصورة بعض الأفكار العميقة للفيلسوف لودفيج فينجشتاين.

خدعة الكرسى



فى أى إتجاه مقدمة الكرسى؟ فى البداية ستعتقد أنها فى مواجهتك، ولكن عندما يجلس الرجل ستكتشف أن هذا الكرسى صُنع خصيصاً لخداع العين، حيث أن الجانب الأيسر للكرسى ينحدر بأكمله إلى أسفل. فى الزاوية اليمنى من الخلف يتحول الكرسى تماماً. تم تصميم هذا الكرسى من قبل أستوديو فرنسى










ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة