U3F1ZWV6ZTUzNDY1OTE5MjI4NTMwX0ZyZWUzMzczMDkyNTA5MzU1Mw==

الحشرات المزعجة على كوكب الأرض


تمثل الحشرات 90 بالمائة من أشكال الحياة الحيوانية على الأرض وتعد تلك الفصيلة من العالم الحيوانى هى أكثر المجموعات تنوعاً على كوكب الأرض، حيث تأتى بأشكال وأحجام وألوان مختلفة. وفى الواقع فإن كثيراً من تلك الحشرات مفيدا للبشر وغير ضار بالمرة، ولكن من ناحية أخرى فإن البعض منها مزعج للغاية حيث أنه يدمر غذاء البشر ويتلفه، أو يتسبب فى لسعات مؤلمة وقد تكون قاتلة فى بعض الأحيان، أو يقوم بأصوات مزعجة لا تُطاق. نقدم فى تلك القائمة أكثر 25 حشرة مزعجة على كوكب الأرض.

البعوض



يعتبر البعوض واحد من أكثر الحشرات المزعجة وسيئة السمعة فى العالم. وما لا يعرفه الكثيرون عن تلك الحشرة الصغيرة الماصة للدماء أنها من أكثر الحيوانات فتكاً فى العالم، حيث أن البعوض مسئول عن وفاة ما يقارب من مليون شخص سنوياً من خلال نقل الأمراض المختلفة.

ذبابة اللحم



تشبة ذبابة اللحم ذبابة البيت، إلا أنها تتميز بوجود خطوط رمادية اللون على الصدر مع مزيج من الرمادى الفاتح والرمادى على البطن. ترجع أصول تلك الذبابة إلى المناطق الإستوائية إلا أنها تنتشر فى جميع أنحاء العالم، وتختلف تلك الحشرة عن معظم الحشرات فى طريقة وضع اليرقات حيث أنها تضع يرقاتها على الجيف وروث الحيوانات والمواد المتحللة وجروح الثدييات.

الصراصير



تعتبر الصراصير واحدة من أكثر الحشرات المزعجة فى العالم كونها تنتشر فى معظم البيوت حول العالم. وتعتبر مكافحة الصراصير مهمة لأسباب  تتعلق بالصحة والسلامة. وتتسبب الصراصير فى إنتشار أنواع من الحساسية ونوبات الربو، فضلاً عن مسئوليتها عن إنتشار أكثر من 30 نوع من البكتريا.

حشرة أبو مقص أو ثاقبة الأذن



تمتلك حشرة أبو مقص قرون شرجية مميزة وزوجًا من الملاقط الكماشة على بطنها. وأبو مقص حشرة ليلية، وغالبًا ما تختبئ في الشقوق الصغيرة والرطبة أثناء اليوم، وتنشط أثناء الليل، وتتغذى على مجموعة من الحشرات والنباتات. وغالبًا ما تسبب حشرة أبو مقص  كثيراً من الأضرار التي تصيب ورق الشجر والزهور والمحاصيل المختلفة، غالباً ما تكون حشرة أبو مقص غير ضارة للبشر وإنما تستخدم الكماشات فقط للدفاع عن نفسها.

حشرة السيكادا (زير الحصاد)



تنتشر حشرة السيكادا فى جميع أنحاء العالم وتكثر خاصة فى المناطق الصحراوية. وتصدر هذه الحشرة التى تشبه الجنادب ضوضاء مبهمة وصاخبة للغاية لها أزيز قوى، وتعتبر الذكور من تلك الحشرة هى المسئولة عن تلك الضوضاء حيث تصدرها من خلال أغشية تهتز على بطونها. يوجد هناك حوالى 3000 نوع من تلك الحشرة. وتشيرالأدلة إلى أن صوت تلك الحشرة صاخب للغاية، وقد يكون عدم وجود أي محاولة علمية معلومة لقياس مدى صخبها هو ما يحول دون احتلالها للمركز الأول، وحمل لقب الحشرة الأكثر صخباً.

ذبابة المنزل



تعتبر ذبابة المنزل واحدة من أكثر الحشرات شيوعاً وإزعاجاً حول العالم. وهذه الحشرة ليست مصدر إزعاج فقط، بل يمكنها أيضاً نقل البكتريا المسببة للأمراض المختلفة، فهى تحمل مسببات الأمراض على أجسامها وفى برازها، فضلاً عن تسببها فى تلوث الطعام. تعتبر الأعداد المفرطة لذبابة المنزل مشكلة كبيرة للعاملين فى المزارع كونها قد تتسبب فى مشاكل صحية خطيرة لكونها تنقل الأمراض والبكتريا.

القراد



فنيا وتشريحياً لا يعتبر القراد حشرة بل هو حيوان عنكبوتى، لكن كونها من أكثر الكائنات التى تشبه الحشرات إزعاجاً قررنا إدراجها فى هذه القائمة. فم القراد دقيق جداً لدرجة أن العائل أو المضيف لتلك الحشرة لا يشعر بالعضة، وغالباً ما يكون غير مدرك أنه تعرض للعض. القراد أيضاً له القدرة على نشر الأمراض المختلفة من خلال اللعاب.

 الدبور الألمانى (دبور السترة الصفراء)



سمى الدبور الألمانى بأسم دبور السترة الصفراء نظراً لإصفرار جسدة وللخطوط السوداء والصفراء على جسده، وهو الأسم الشائع لتلك الدبابير المفترسة. ومن المعروف أن تلك الحشرات تدافع بقوة عن مستعمراتها ضد أى دخيل، حيث أن لديها القدرة على تقديم لسعات متكررة ومؤلمة، وقد تؤدى لسعات تلك الحشرة إلى نوبات حساسية شديدة لدى بعض الأفراد قد تتسبب وفاتهم.

عثة الملابس



يوجد حوالى 160000 نوع من حشرة العثة، لكن القليل منها يتمتع بسمعة سيئة ومنها عثة الملابس، وهى حشرة صغيرة تأكل الملابس، ولكن ليست عثة الملابس نفسها هى التى تأكل الملابس وإنما اليرقات، حيث توضع الإناث اليرقات فى ملابس مصنوعة من ألياف حيوانية مثل الحرير أو الصوف أو الكشمير أو الفراء، وبدروها تتبع تلك اليرقات نظاما غذائياً معيناً يعتمد على تلك الملابس.

البراغيث



يبلغ طول البرغوث حوالى 3 ملليمترات، وهو حشرة طفيلية صغيرة لا تطير، وتعيش عن طريق إمتصاص دم الثدييات العائلة لها وتشمل الإنسان. يمكن للبراغيث نقل الأمراض الخطيرة، فهى كانت مسئولة عن نقل الموت الأسود وهو طاعون قد تفشى فى العصور الوسطى، فقد كانت البراغيث حلقة وصل أساسية فى سلسلة الأحداث التى أدت إلى وفاة ربع سكان أوروبا فى القرون الوسطى.

ذبابة الخيل



تنتشر ذبابة الخيل فى جميع أنحاء العالم فيما عدا بعض الجزر وبعض المناطق القطبية. وهى ذبابة مزعجة للغاية معروفة بمهاجمة البشر والحيوانات وعضتها المؤلمة للحصول على الغذاء عن طريق إمتصاص الدماء. ومثل البعوض يجب أن تحصل ذبابة الخيل على البروتين الموجود فى الدم لكى تتكاثر. بعض الأنواع من تلك الذبابة كبير للغاية بينما توجد أنواع أخرى حجمها مثل حجم ذبابة المنزل.

النمل



يعتبر النمل واحد من أقدم الأحياء على سطح الأرض، وتمثل كتلة النمل ما لايقل عن 15 بالمائة من الكتلة الحيوانية البرية على كوكب الأرض، وترتفع تلك الكتلة إلى 25 بالمائة فى المناطق المدارية مثل غابات الأمازون. ويعتبر النمل أحد أشهر الحشرات المزعجة لجميع المنازل حول العالم.

الدودة البيضاء أو حشرة المحاصيل الحقلية



كانت الدودة البيضاء أو حشرة المحاصيل الحقلية أفة مدمرة للمحاصيل الحقلية حتى نهاية القرن العشرين إلى أن بدأت المبيدات الحشرية فى السيطرة عليها، حيث أن لهذه الحشرة القدرة على تدمير محاصيل زراعية وحقول بأكملها. هذه الحشرة لا تلدغ أو تعض ولكن تكمن خطورتها فى أن الإناث تضع البيض فى التربة، مما يزيد من خطورتها وعدم السيطرة عليها.

النمل الأبيض



يشبه النمل الأبيض النمل العادى فى الحجم والشكل مما قد يؤدى البعض إلى الخلط بينهما وإعتبارهما فصيلة واحدة. ولكن النمل الأبيض فصيلة من فصيلة الصراصير. قد لا يمكن رؤية النمل أو إكتشافه فى مكان ما ولكن تُعرف أثارة المدمرة حيث أنه قد يدمر المبانى أو المحاصيل الزراعية أو غابات بأكملها.

البعوضة السوداء



تُعرف البعوضة السوداء بأسم أفة الجاموس، وهى حشرة صغيرة ولكنها قوية ومزعجة للحياة البرية بصفة عامة وتشمل البشر والماشية والدواجن. وترجع خطورتها إلى عادتها فى إمتصاص الدماء مما قد يسبب إنتقالاً لأمراض خطيرة وقاتلة. تقوم معظم الولايات الأمريكية بعمل برامج منظمة لقمع تلك الحشرة المزعجة.

الذباب البجعى



وتعرف بأسم الحشرة ذات الأرجل الطويلة حيث أن طول رجلها قد يصل إلى 60 ملليمتر. والذباب البجعى لا يعض ولا يلدغ وهو  غير ضار للبشر إلا أن مظهره الذى يشبه العنكبوت وأسلوبه فى الطيران وطريقته الزاحفه أعطاه تلك السمعة والتى جعلته ضمن قائمة الحشرات المزعجة.

بق الفراش



عُرف بق الفراش بأسم الطفيليات البشرية منذ ألآف السنين، وهى حشرة صغيرة يصل طولها إلى 2 مللى تتغذى على دم الإنسان، ولا يقتصر الأمر على إمتصاص الدم فقط، بل بجانب إمتصاصها للدم فهى تُلقى جلدها على سريرك وتنتج بقع برازية على مرتبتك وفراشك، ويخلفون بقع دم على ملابس النوم.

خنفساء بطاطس كولورادو



وتسمى أيضاً حشرة البطاطس وهى حشرة مألوفة لدى كثيراً من المزارعين لأنها من أخطر آفات البطاطس . تتغذى الخنفساء المخططة واليرقات الحمراء المرقطة على أوراق البطاطس. وضرر هذه الحشرة يؤدى إلى قتل النبات. لا يقتصر الأمر على على تدمير البطاطس، فهى أيضاً تدمر محاصيل الطماطم والباذنجان والفلفل. وترجع خطورتها لتطوير قدرتها على مقاومة المبيدات الحشرية.

قمل الرأس



وقمل الرأس هو حشرة طفيلية صغيرة بدون أجنحة تعيش بين شعر الإنسان وتتغذى على كميات صغيرة من الدم المستمد من فروة الرأس، وتعتبر هذه الحشرة مشكلة شائعة الإنتشار خاصة بين الأطفال. وقمل الراس مزعج للغاية ومعدى وصعب التخلص منه فى بعض الأحيان. وعلى الرغم من أن قمل الرأس لا ينقل الأمراض إلا أن لدغاته مؤلمة ومهيجة لفروة الرأس.

الدبابير



يبلغ طول حشرة الدبور 5.5 سم. وتعيش الدبابير فى اسيا المدارية، ويوجد البعض منها فى أوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية. تتغذى الدبابير على عصارات الأشجار، ولكنها أيضاً حيوانات مفترسة، حيث أنها تقضى على العديد من الذباب والنحل والحشرات، والدبابير مزعجة جداً للبشر ولذلك لأن لسعاتها قوية ومؤلمة جداً.

بقيات الماء الكبيرة



ويعرف بق الماء باسم برغوث التمساح، وهى حشرة كبيرة يمكن العثور عليها فى أحواض المياه العذبة والبحيرات والجداول والأنهار فى الأمريكتين وشمال أستراليا وشرق أسيا. وتفترس تلك الحشرة الفقاريات الصغيرة مثل الأسماك والضفادع، ولكنها يمكن أن تقتل أيضاً السلاحف وثعابين الماء الصغيرة، لهذا فهى من الحشرات المزعجة جداً للبشر.

صرصور الليل أو الكريكيت



تنتشر حشرة الكريكيت أو صرصور الليل فى جميع أنحاء العالم. ويشتهر صرصور الليل بالنقيق الموسيقى الذى يصدره الذكور عن طريق إحتكاك أسنانه والتى تصل إلى 250 سن. صرصور الليل لا يعض ولا يلدغ ولا يعتبر أفة ولكن الصوت الذى يصدره يسبب إزعاجاً شديداً للبشر مما يجعله فى مرتبة متقدمة من تلك القائمة.

النحل القاتل



ويُعرف أيضاً بأسم نحل العسل الإفريقى، وعلى الرغم من خطورة الأسم فإن لسعة النحل الإفريقى لا تختلف كثيراً عن لسعات النحل العادية. إلا أن شراستها وضراوتها فى  الدفاع عن خلاياها يجعلها مصدر إزعاج حقيقى للبشر.

البق كريه الرائحة



ترجع أصول هذه الحشرة إلى الصين واليابان وكوريا وتايوان وأنتشر مؤخراً فى الولايات المتحدة واوروبا وسرعان ما أصبح أفة زراعية خائفة مما أدى إلى إحتمائها بالمنازل. ووجود تلك الحشرات بالمنازل مصدر إزعاج كبير لأن تلك الحشرة تصدر رائحة نفاذة وكريهه عند تهديدها أو سحقها. وتكثر تلك الحشرة فى المنازل فى فصل الخريف عندما تبحث عن أماكن لحمايتها فى فصل الشتاء.

الجراد



والجراد نوع من الجنادب ذو القرون الصغيرة. كان الجراد مصدر خوف للبشر منذ ألاف السنين. والجراد لديه نمط سلوكى للعيش بمفرده، إلا أن هناك مرحلة فى حياته تسمى المرحلة الخضراء عندما تنتج الظروف البيئية العديد من النباتات الخضراء وتشجع على التكاثر مما يؤدى إلى تجمع أسراب من الجراد قد تتسبب فى تدمير محاصيل ومساحات شاسعة خضراء. 





تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. شركة مكافحة حشرات بمكة
    اننا شركة مكافحة حشرات بمكة تعمل على استخدام مبيدات بها تستطيع القضاء على الحشرات المتواجدة فى المنزل بشكل نهائى فعليك الاتصال بنا الان نحن افضل من يقدم للجميع مكافحة النمل الابيض بمكة ، مكافحة صراصير بمكة ، مكافحة بق الفراش بمكة ، مكافحة العتة بمكة و معنا سوف تصل الى افضل نتيجة
    مكافحة بق الفراش بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  2. مكافحة حشرات ابوظبي
    للحصول على مكافحة حشرات ابوظبي بصورة محترفة يجب ان تقوم بالاستعانة بنا لاننا الافضل في تقديم هذه الخدمة و نعمل على استخدام افضل المبيدات والسموم القوية التى تعطى افضل النتائج الممكنة و معنا ايضا تستطيع الحصول على مكافحة الفئران ابوظبي بصورة لا منافس لها نهائيا
    مكافحة الفئران ابوظبي
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/


    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة