U3F1ZWV6ZTUzNDY1OTE5MjI4NTMwX0ZyZWUzMzczMDkyNTA5MzU1Mw==

ماذا تأكل القطط؟



وماذا تؤكله؟!

لعل هذا السؤال من الأسئلة التى سمعها مربى الحيوانات الأليفة ومنهم مربى القطط، ولو لمرة فى حياته من أحد الأشخاص الذىن لا تستهويهم تربية الحيوانات الأليفة. ويعتبر القطط من أقل الحيوانات تكلفة من حيث الغذاء والمستلزمات الأخرى، حيث أن القطط لا تأكل كثيراً ولا تأكل أصناف باهضة الثمن، بل يمكنها أن تأكل من الأكل المنزلى الذى تأكله فى كثيرا من الأحيان، وإليك أفضل عشرة أطعمة تفضلها القطط وغير مكلفة إقتصادياً.



1- اللحم مع الطعام المطهى

تتناول القطط اللحوم المطهوة مع الطماطم والشوربة، وبذلك فهى لا تستهلك الكثير من اللحوم، فقط رائحة اللحوم أو القليل من اللحم فى الطعام المطهو بالمنزل من الأغذية المناسبة والمفضلة للقطط. ويُفضل أن يكون اللحم مطهواً جيداً بأى شكل (مشوياً أو مسلوقاً) حتى لا تصاب القطط بالبكتريا الناتجة عن الأطعمة غير المطهوة.

2 – عظام الدجاج

عظام الدجاج من الأطعمة المفضلة والمحببة للقطط والتى لا تصيبها بمكروه، وذلك لأنها خالية من البكتيريا ومستساغة الطعم جداً لدى القطط وسهلة التكسير عن العظام الأخرى كعظام الخراف والمواشى.

3 – بعض الخضروات

تحصل القطط على البروتينات من اللحوم ولكن فى نفس الوقت تحتاج القطط إلى الكربوهيدرات لذلك فالقطط تتناول من وقت لأخر كمية من الخضروات وذلك للحصول على النسب المطلوبة من الألياف، ومن أمثلة الخضروات التى تفضلها القطط البروكلى والجزر المسلوق والبقوليات والفاصوليا والقرع، ويجب أن تبعد عن قطتك النباتات المضرة والتى قد تزرعها فى منزلك وقد تضر القطة وأنت لا تعلم.

4 – السمك

يعتبر السمك معشوق القطط الأول، ولا عجب فى أن نرى صور السمك فى أشهر أعلانات أطعمة القطط، ولكن يجب أن تتناول القطط السمك مطهواً حتى لا تصاب بأضرار بكتيرية جراء تناول السمك النئ، ومن أفضل أنواع الأسماك التى تحبها القطط سمك السالمون والتونة، ويمكنك إعطاء قطك ساندوتش صغيرة من الخبز والتونة، فهو طعام مفضل ولذيذ للقطط.

5 – الجبنة

والجبنة من الأطعمة التى تفضلها القطط، ولكن الإكثار منها يضر القطط، لأن مشتقات الحليب تؤثر تأثيراً بالغاً على الجهاز الهضمى للقطط إذا تناولتها بصورة مستمرة، وعلى هذا فيمكنك تقديم الجبنة ومشتقات الألبان لقطك على فترات متباعدة كجائزة لفعل ما، كما يمكنك طحن الدواء الخاص بقطك ووضعه فى قطعة جبن وتقديمه لقطك.

6 – البيض

يمد البيض القطط بنسبة عالية من البروتينات كما أن القطط تعشقه، ولكن لابد من تقديمه مسلوقاً أو مقلياً، ذلك لأن البيض النئ يحتوى على جراثيم الأمعاء والقولون والذى قد يصيب الجهاز الهضمى للقطط بأضرار بالغة.

7 – شوربة الدجاج

وتعتبر شوربة الدجاج من الأطعمة الإقتصادية جداً والتى تحبها القطط، كل ما عليك فقط هو وضع تشكيلة من الخضروات مع شوربة الدجاج الجزر والبطاطس والكوسة والبازلاء ثم هرسها وتقديمها دافئة لقطتك.

8 – الأرز المطهو بقطع السالمون

ويتم تحضيره بإضافة قطع السالمون مع الأرز المسلوق وهرسها جيداً حتى يكون قوامها كقوام الشوربة ثم تقديمها فى وعاء القطة دافئة.

9 – البطاطا

ويتم تجهيز البطاطا مع مجموعة الخضروات بتقسيم البطاطا إلى خضروات ثم خلطها مع مجموعة خضروات مع نصف كوب من جبن الكريمة مع الجزر المفروم ثم يخبز الخليط فى الفرن ويقدم دافئاً.

10 – حلوى القطط

وهو مفيد للقطط المريضة أو القطط المرضعة وذلك لإحتوائه على سعرات حرارية عالية، ويتم تجهيز حلوى القطط بإحضار 10 جرام من الجلاتين بدون نكهة مع ربع لتر ماء وربع لتر لبن منزوع الدسم وصفار بيضتين مع معلقتين من المايونيز وملعقتين من الزبادى العادى وملعقيتن طعام من عصير الذرة أو زيت الذرة، ويتم تحضيره بإذابة الجلاتين فى الماء المغلى ثم نضيف باقى المكونات ونتركه يبرد ثم يوضع فى الثلاجة حتى يصير مثل الجلى ونأخذ منه عند الطلب الوجبة المطلوبة للقطط ونقدمها بعد تسخينها فى الميكرويف.
إن الإعتناء بصحة قطتك أمر ضرورى وهام، وتعتبر التغذية السليمة من أهم الطرق للحفاظ على صحتها ولكن تذكرى جيداً تقديم الطعام بإنتظام وبمقادير معينة حتى لا تضرى من حيث تريدين الإصلاح.




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة