U3F1ZWV6ZTUzNDY1OTE5MjI4NTMwX0ZyZWUzMzczMDkyNTA5MzU1Mw==

هل للقطة سبعة أرواح؟




 ربما شاهدت قطاً قد تعرض لحادث وأيقنت بهلاكه :كأن يقفز من فوق بناية عالية جداً أو تمر عليه سيارة ، ثم ... ثم ماذا؟ ثم تراه حياً كأن لم يداهمه خطر، فتقول لصديقك: حقاً إن للقطط سبعة أرواح!
ساد الإعتقاد فى جميع الثقافات أن للقطة حياة متعددة، ففى الثقافات العربية والأسبانية أن للقطة سبعة أرواح وفى الثقافات الأجنبية أن للقطة تسعة أرواح، وفى الثقافة التركية أن للقطط ستة أرواح، ولكن ما حقيقة هذا الأمر وما سبب هذا الإعتقاد وما هو أصله؟
أشار وليام شكسبير إلى الأرواح التسعة للقطط فى مسرحيته "روميو وجوليت" كما أن هناك مثل قديم يقول أن للقطة تسعة أرواح، وربما كان سبب ذلك فى قدرة القطط على  الققز من الأسطح العالية على أقدامها ثم الحفاظ على إترانها بسرعة.
ولكن لماذا تسعة أرواح أو سبعة أو ستة؟
لا أحد يعرف الجواب بالضبط ولكن ربما هى أرقام على حسب ما تراه كل ثقافة فى تلك الأرقام، فالثقافة العربية والأسبانية مثلاً تقدس الرقم سبعة ولذلك تجعل له إرتباط بأشياء كثيرة، وكانت السبع أرواح ضمن تلك الأشياء. واما الرقم تسعة فلكونه مرتبط بثالوث التلثث المقدس  “the trinity of trinities” فى أوروبا أما فى الصين يرتبط الرقم تسعة بالحظ، وأما فى مصر القديمة فيُعتقد أن أله الشمس المصرى القديم أتوم رع Atum-Ra كان يتخذ شكل قط فى زياراته للعالم السفلى، وتقول الأسطورة أن أتوم رع أعطى روحه لتسعة ألهه أخرى، وفى بقية دول العالم يرتبط الرقم تسعة بشئ من الغموض وكذلك السرية.
وعلى أية حال فهناك أسباب تسعة لتلك الأرواح المتعددة للقطط أياً كان عددها
1.     القطط تقفز من اعلى على قدمها ولا يصيب جسمها مكروه
2.     القطط هى نينجا العصر الحديث ((تصرفاتها كالنينجا فى مرونة الحركة والطيران))
3.     رغم صغر حجمها ألا أنها يمكن أن تأكل حيوانات كبيرة وشرسة كالفئران الضخمة والعقارب والثعابين
4.     تنتمى القطة لعائلة قوية جداً حيث أنها تنتمى فى روحها للأسود والنمور والفهود ((تخيل معى لو كان هناك قطاً بحجم الأسد، حتماً فسيكون أشرس من الأسد بمراحل كثيرة))
5.     لدى القطط خفة مهولة فى الحركة والتتبع ((تتحرك كما لو أن كامير تصورها بالبطئ))
6.     القطط نظيفة للغاية وبالتالى فهى أقل عرضة للأمراض من الحيوانات الأخرى
7.     القطة لديها الحاسة السادسة والتى تجعلها دائماً بعيدة عن الخطر ((تشعر بالخطر قبل وقوعه))
8.     القط صياد بارع جداً ((راقب قطتك عندما تصطاد فئراً أو عندما تمسك ثعبان وتداعبه))
9.     القطط لا يمكن أبداً أن تضل منزل صاحبها ((أرمى قطك فى الصحراء وسيعود إلى منزلك قبلك ولو كانت راكباً سيارة))
إن كل ما سبق يجعل القط كائن فريد من نوعه وليس بشئ غريب أن يسود الإعتقاد أن لدى القطط سبعة أرواح أو تسعة أو حتى مائة، فرغم أن القول أسطورى ألا أنك تتقبله دونما تفكير رغم كونه غير منطقى



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة